قصه المسيخ الدجال(الجزء الثالث)
صفحة 1 من اصل 1
قصه المسيخ الدجال(الجزء الثالث)
تخريج الحديث
أخرجه بهذا التمام ابن ماجه (2/512-516)
والروياني باختصار (30/8/-0/ و10/1)
عن إسماعيل بن رافع عن أبي زرعة السيباني يحيى ابن أبي عمرو [عن عمرو بن عبد الله الحضرمي] عن أبي أمامة الباهلي قال:
خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكان أكثر خطبته حديثاً حدثناه عن الدجال وحذرناه، فكان من قوله أن قال: فذكره بطوله.
قلت: وهذا إسناد ضعيف، عمرو بن عبد الله الحضري لم يرو عنه غير السيباني، ولم يوثقه غير ابن حبان (1/185)، ولذلك قال الحافظ:
((مقبول)).
وإسماعيل بن رافع ضعيف الحفظ.
لكنه قد تابعه ضمرة بن ربيعة: نا السيباني به؛ إلا قوله:
((قالوا: يا رسول الله ! وما يرخص الفرس.... )) إلى آخر الحديث.
أخرجه حنبل بن إسحاق الشيباني- ابن عم الإمام أحمد – في ((الفتن)) (ق52/1-53/2) وتمامه في ((الفوائد)) ((3/37/1- 38/1 ) والآجري في ((الشريعة)) (ص375) – ولكنه لم يسق لفظه، وإنما أحال به على حديث النواس الآتي- وابن أب عاصم في ((السنة)) (رقم 391- بتحقيقي) ، وعبد الله بن أحمد في ((السنة)) (ص138-13) ، وأبو داود (2/213)،
والطبراني في ((المعجم الكبير)) (8/7645 و25/295/4، وابن عساكر في ((التاريخ)) (1/611-614/ط).
قلت: وضمرة بن ربيعة قال الحافظ:
((صدوق، يهم قليلاً)).
وتابعه أيضاً عطاء الخراساني عن يحيى به؛ إلا قوله:
((ثم صلوا، فيكون عيسى ابن مريم في أمتي حكماً ... )) إلى آخر الحديث أخرجه الحاكم (4/536-537) وقال:
((صحيح على شرط مسلم))! ووافقه الذهبي!
قلت: وهذا من أوهامهما، فإن عمراً الحضرمي لم يخرج له مسلم شيئاً وعطاء- وهو ابن أبي مسلم الخراساني- وإن أخرج له مسلم، فهو يهم كثيراً ويدلس، وقد عنعنه، فأنّى لإسناده الصحة؟!
القسم الثالث
تخريج فقرات القصة
لكن الحديث غالبه صحيح قد جاء مفرقاً في أحاديث؛ إلا قليلاً منه، فلم أجد ما يشهد له أو يُقويه؛ كما سيأتي بيانه، ولتسهيل توضيح ذلك على القارئ وتخريجه علي؛ جعلته فقرات بأرقام متسلسلة، فأقول:
1- جاءت هذه الفقرة في أحاديث:
الأول عن هشام بن عامر مرفوعاً بلفظ:
((ما بين خلق آدم إلى قيام الساعة خلق أكبر من الدجال
(وفي رواية: فتنة أكبر من فتنة الدجال) )).
أخرجه مسلم (8/207)، والحاكم (4/528)، وأحمد (4/20و21)، والرواية الأخرى إحدى روايتيه، وهي رواية الحاكم، وزاد:
((عند الله)). وقال:
((صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه)).
كذا قال، ولعله يعني بلفظه المشار إليه؛ وإلا فمسلم قد أخرجه كما ذكرته، وأخرجه الداني أيضاً (176/2-177/1)، وزاد: ((قد أكل الطعام، ومشى في الأسواق)).
الثاني: عن عبد الله بن مغفل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((ما أهبط اله تعالى إلى الأرض- منذ خلق آدم إلى أن تقوم الساعة- فتنة أعظم من فتنة الدجال ، وقد قلت فيه قولاً لم يقله أحد قبلي:
إنه آدم جعد، ممسوح عين اليسار، على عينه ظفرة غليظة، وإنه يبرئ الأكمه والأبرص، ويقول: أنا ربكم. فمن قال: ربي الله، فلا فتنة عليه، ومن قال: أنت ربي. فقد افتتن، يلبث فيكم ما شاء الله، ثم ينزل عيسى ابن مريم مصدقاً بمحمد صلى الله عليه وسلم على ملته، إماماً مهديّاً، وحكماً عدلاً، فيقتل الدجال)).
فكان الحسن يقولك ونرى ذلك عند الساعة.
رواه الطبرني في ((الكبير)) و((الأوسط))، ورجاله ثقات، وفي بعضهم خلاف ما لا يضر؛ كما قال في ((مجمع الزوائد)) (7/336).
ولجملة العين شاهد من حديث أنس بلفظ:
((إن الدجال أعور العين الشمال، عليها ظفرة غليظة، مكتوب بين عينيه: كافر)).
رواه أحمد (3/115 و201) بسند صحيح.
الثالث: عن حذيفة قال:
ذكر الدجال عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال:
((لأنا لفتنة بعضكم أخوف عندي من فتنة الدال، ولن ينجو أحد مما قبلها إلا نجا منها، وما صنعت فتنة منذ كانت الدنيا – صغيرة ولا كبيرة- إلا لفتنة الدجال)).
أخرجه أحمد (5/389)، وابن حبان (1897)( ).
قلت: وإسناده صحيح، ورجاله ثقات رجال الشيخين، وقال الهيثمي (7/335):
((رواه أحمد والبزار، ورجاله رجال (الصحيح) )).
الرابع: عن جابر بن عبد الله، ويأتي حديثه (ص89-90).
2-ويشهد لهذه الفقرة أحاديث:
الأول: عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال:
قام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس، فأثنى على الله بما هو أهله، ثم ذكر الدجال فقال:
(( إني لأنذركموه، وما من نبي إلا وقد أنذره قومه؛ [لقد أنذره نوح قومه]، ولكني سأقول لكم فيه قولاً لم يقله نبي لقومه: [تعلّموا] أنه أعور، وإن الله ليس بأعور)).
أخرجه عبد الرزاق في ((المصنف)) (11/390/20820)، وعنه أحمد (2/149)، والبخاري (13/80-81فتح)، والسياق له، ومسلم (8/193)، والزيادتان له، وكذا الترمذي
أخرجه بهذا التمام ابن ماجه (2/512-516)
والروياني باختصار (30/8/-0/ و10/1)
عن إسماعيل بن رافع عن أبي زرعة السيباني يحيى ابن أبي عمرو [عن عمرو بن عبد الله الحضرمي] عن أبي أمامة الباهلي قال:
خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكان أكثر خطبته حديثاً حدثناه عن الدجال وحذرناه، فكان من قوله أن قال: فذكره بطوله.
قلت: وهذا إسناد ضعيف، عمرو بن عبد الله الحضري لم يرو عنه غير السيباني، ولم يوثقه غير ابن حبان (1/185)، ولذلك قال الحافظ:
((مقبول)).
وإسماعيل بن رافع ضعيف الحفظ.
لكنه قد تابعه ضمرة بن ربيعة: نا السيباني به؛ إلا قوله:
((قالوا: يا رسول الله ! وما يرخص الفرس.... )) إلى آخر الحديث.
أخرجه حنبل بن إسحاق الشيباني- ابن عم الإمام أحمد – في ((الفتن)) (ق52/1-53/2) وتمامه في ((الفوائد)) ((3/37/1- 38/1 ) والآجري في ((الشريعة)) (ص375) – ولكنه لم يسق لفظه، وإنما أحال به على حديث النواس الآتي- وابن أب عاصم في ((السنة)) (رقم 391- بتحقيقي) ، وعبد الله بن أحمد في ((السنة)) (ص138-13) ، وأبو داود (2/213)،
والطبراني في ((المعجم الكبير)) (8/7645 و25/295/4، وابن عساكر في ((التاريخ)) (1/611-614/ط).
قلت: وضمرة بن ربيعة قال الحافظ:
((صدوق، يهم قليلاً)).
وتابعه أيضاً عطاء الخراساني عن يحيى به؛ إلا قوله:
((ثم صلوا، فيكون عيسى ابن مريم في أمتي حكماً ... )) إلى آخر الحديث أخرجه الحاكم (4/536-537) وقال:
((صحيح على شرط مسلم))! ووافقه الذهبي!
قلت: وهذا من أوهامهما، فإن عمراً الحضرمي لم يخرج له مسلم شيئاً وعطاء- وهو ابن أبي مسلم الخراساني- وإن أخرج له مسلم، فهو يهم كثيراً ويدلس، وقد عنعنه، فأنّى لإسناده الصحة؟!
القسم الثالث
تخريج فقرات القصة
لكن الحديث غالبه صحيح قد جاء مفرقاً في أحاديث؛ إلا قليلاً منه، فلم أجد ما يشهد له أو يُقويه؛ كما سيأتي بيانه، ولتسهيل توضيح ذلك على القارئ وتخريجه علي؛ جعلته فقرات بأرقام متسلسلة، فأقول:
1- جاءت هذه الفقرة في أحاديث:
الأول عن هشام بن عامر مرفوعاً بلفظ:
((ما بين خلق آدم إلى قيام الساعة خلق أكبر من الدجال
(وفي رواية: فتنة أكبر من فتنة الدجال) )).
أخرجه مسلم (8/207)، والحاكم (4/528)، وأحمد (4/20و21)، والرواية الأخرى إحدى روايتيه، وهي رواية الحاكم، وزاد:
((عند الله)). وقال:
((صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه)).
كذا قال، ولعله يعني بلفظه المشار إليه؛ وإلا فمسلم قد أخرجه كما ذكرته، وأخرجه الداني أيضاً (176/2-177/1)، وزاد: ((قد أكل الطعام، ومشى في الأسواق)).
الثاني: عن عبد الله بن مغفل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((ما أهبط اله تعالى إلى الأرض- منذ خلق آدم إلى أن تقوم الساعة- فتنة أعظم من فتنة الدجال ، وقد قلت فيه قولاً لم يقله أحد قبلي:
إنه آدم جعد، ممسوح عين اليسار، على عينه ظفرة غليظة، وإنه يبرئ الأكمه والأبرص، ويقول: أنا ربكم. فمن قال: ربي الله، فلا فتنة عليه، ومن قال: أنت ربي. فقد افتتن، يلبث فيكم ما شاء الله، ثم ينزل عيسى ابن مريم مصدقاً بمحمد صلى الله عليه وسلم على ملته، إماماً مهديّاً، وحكماً عدلاً، فيقتل الدجال)).
فكان الحسن يقولك ونرى ذلك عند الساعة.
رواه الطبرني في ((الكبير)) و((الأوسط))، ورجاله ثقات، وفي بعضهم خلاف ما لا يضر؛ كما قال في ((مجمع الزوائد)) (7/336).
ولجملة العين شاهد من حديث أنس بلفظ:
((إن الدجال أعور العين الشمال، عليها ظفرة غليظة، مكتوب بين عينيه: كافر)).
رواه أحمد (3/115 و201) بسند صحيح.
الثالث: عن حذيفة قال:
ذكر الدجال عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال:
((لأنا لفتنة بعضكم أخوف عندي من فتنة الدال، ولن ينجو أحد مما قبلها إلا نجا منها، وما صنعت فتنة منذ كانت الدنيا – صغيرة ولا كبيرة- إلا لفتنة الدجال)).
أخرجه أحمد (5/389)، وابن حبان (1897)( ).
قلت: وإسناده صحيح، ورجاله ثقات رجال الشيخين، وقال الهيثمي (7/335):
((رواه أحمد والبزار، ورجاله رجال (الصحيح) )).
الرابع: عن جابر بن عبد الله، ويأتي حديثه (ص89-90).
2-ويشهد لهذه الفقرة أحاديث:
الأول: عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال:
قام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس، فأثنى على الله بما هو أهله، ثم ذكر الدجال فقال:
(( إني لأنذركموه، وما من نبي إلا وقد أنذره قومه؛ [لقد أنذره نوح قومه]، ولكني سأقول لكم فيه قولاً لم يقله نبي لقومه: [تعلّموا] أنه أعور، وإن الله ليس بأعور)).
أخرجه عبد الرزاق في ((المصنف)) (11/390/20820)، وعنه أحمد (2/149)، والبخاري (13/80-81فتح)، والسياق له، ومسلم (8/193)، والزيادتان له، وكذا الترمذي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى